دليل الأستاذ في الأنشطة الاعتيادية القراءة و الرياضيات بالتعليم الابتدائي 2023

 

دليل الأنشطة الاعتيادية في القراءة و الرياضيات بالتعليم الابتدائي 2023 : صادر من الوزارة 

دليل الأستاذ في الأنشطة الاعتيادية القراءة و الرياضيات بالتعليم الابتدائي 2023


مرحبا بكم في موقع مدونة قسمي، نقدم لكم دليل الأستاذ في الأنشطة الاعتيادية القراءة و الرياضيات للتعليم الابتدائي: النسخة المحينة. الصادر من طرف وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى و الرياضة في أكتوبر 2023.

 دليل الأستاذ في  الأنشطة الاعتيادية الخاص بالقراءة و الرياضيات بالتعليم الابتدائي 2023 النسخة المحينة


يعتبر هذا الدليل وثيقة مؤطرة مُعينة للأستاذة والأستاذ،تُسهم في تحقيق الفعالية والنجاعة في تدبير هذه الأنشطة الاعتيادية، التي تستهدف في مجملها مهارات الاستماع والطلاقة القرائية وفهم المقروء في اللغتين العربية والفرنسية، وكذا مهارات الحساب الذهني والعمليات الحسابية بالفعالية والنجاعة المطلوبتين. كما تشكل إطارا موجها لباقي المتدخلين التربويين، لحسن تنزيل مقتضيات هذا الاختيار على نحو أفضل.
يضم هذا الدليل بين دفتيه ثالثة أقسام، صُممت بشكل يراعي حاجات الميدان بالدرجة الأولى؛ سواء في شقها النظري أو المنهجي أو الإجرائي:
- الإطار النظري للأنشطة الاعتيادية: انفرد هذا القسم بتأطير مفهوم الأنشطة الأعتيادية بالتعليم االبتدائي، من خلال تعريفها وبسط أهدافها ووظائفها البيداغوجية؛
- الإطار المنهجي للأنشطة الاعتيادية: يُولي هذا القسم في مجمله رسم حدود الاتصال والتكامل فيما بين أنشطة الدروس والأنشطة الاعتيادية، وذلك من خالل تحديد طبيعتها وحصر مهاراتها المستهدفة وتقديم توصيفات لها ووسائل العمل الضرورية لنجاحها؛
- الإطار الإجرائي: اختص هذا القسم بتقديم نماذج لأنشطة اعتيادية متنوعة؛ من خلال بطاقات تعرض سيناريوهات بيداغوجية تبين سبل تصريفها، يمكن للأستاذ(ة) استثمارها والاستئناس بها في بناء أنشطة.
أخرى تخدم حاجات التعلم المرصودة داخل الفصل الدراسي، وتحقق الأهداف المتوخاة من هذه الأنشطة.
وإذ تضع مديرية المناهج بين أيدي الفاعلين التربويين هذا الدليل، فإنها تأمل أن يشكل وثيقة موجهة، تُستثمر خدمة للمصلحة الفضلى للمتعلمات والمتعلمين.

 guide de l'enseignant des rituels , lecture et mathématique 2023

الدليل الرسمي للأنشطة الاعتيادية للقراءة و الرياضيات بالتعليم الابتدائي 2023

تحميل

شاهد أيضا :

دليل الأستاذ الأنشطة الحركية الاعتيادية بالتعليم الابتدائي 2023 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-